LearnGM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دورة احتراف الـ3D

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

دورة احتراف الـ3D Empty دورة احتراف الـ3D

مُساهمة من طرف GM Teacher الإثنين أكتوبر 06, 2014 7:41 pm

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

دورة احتراف الـ3D
مقدمة من بارق حسام
NumberOneStudio
حصرياً على
www.LearnGM.com


هذه الدورة ستؤهلك لدخول عالم الالعاب ثلاثية الابعاد
و سوف اتطرق بها الى اكبر حد ممكن من ال3D


ستكون الدورة مقسمة الى عدة دروس
ننصح بأن لا يقرأ اكثر من درس خلال اليوم الواحد


اما بالنسبة للدروس سوف تحدث اول بأول
في موضوع واحد متجدد




Line




الدرس الأول


سوف نتعلم في دورتنا مبادئ تصميم الالعاب ثلاثية الابعاد
بأستخدام الاكواد و ليس المكتبات


فلنبدء
الجيم ميكر يطور العاب ثنائية الابعاد
كيف نحوله الى ثلاثية الابعاد
بكل بساطة
نقوم بأنشاء اوبجكت الكاميرا
ونسميه ما نريد مثل Obj_camera
يجب ان نضع هذا الكائن او ما يسمى الاوبجكت في الغرفة اي room
التي نريد ان تكون ثلاثية الابعاد
نذهب لهذا الكائن الذي صنعناه Obj_camera
ثم نضيف حدث Createدورة احتراف الـ3D Event_create 
و نذهب الى تبويب Control
ثم نسحب هذا الرمزدورة احتراف الـ3D Action_code
و نضعه في خانة الـActions
نقوم بأدخال الكود التالي لتشغيل ال3D

الكود:
d3d_start();
ملاحظة هامة جميع اكواد الخاص بالـ3D تبدء بـ d3d
نصيحة لا تنسخ الكود اثناء التطبيق من هنا بل قم بكتابته


بعد ادخالك لهذا الكود سيتحول الروم الذي يوجد به الكائن الى
ثلاثي الابعاد
لكن هذا لا يظهر في التصميم انما فقط عند التجريب او اللعب
س\ ماذا عن الروم ماذا تمثل في اللعبة ثلاثية الابعاد
ج\ستمثل ارضية الغرفة
او للتقريب اكثر كانك تنظر من الاعلى الى داخل صندوق


لكن اريد ان ارجع اللعبة الى ثنائية الابعاد لكي اعرض كلمة Game Over
ماذا افعل
ببساطة ادخل هذا الكود في المكان الذي تريد ايقاف الـ3D و العودة الى 2D

الكود:
d3d_end();

كيف نهيئ الـ3D


ضع هذا الكود بعد كود بدء الـ 3D

الكود:
d3d_set_prespective(true);


هناك عدة مسائل يجب ان نتبعها لكي تصبح اللعبة مشابهة لعالمنا الحقيقي
فعلى سبيل المثال
لو لدينا صندوق مكون من 6 اوجه
الوجوه الاربعة المحيطة و ارضيته و سقفه
لو نظرنا له من الخارج
و لو كانت الرؤيا من الجانب سنرى فقط هذا الجانب ام الآخر سيكون
وراءه و لا نستطيع رؤيته
او للتقريب لدينا عمارة مكونة من عشرين طابق و انت في اعلى طابق لن تستطيع رؤية
الطوابق الـ19 التي تحتك
كيف سنفعل هذا بالجيم ميكر
بكل بساطة هذا هو الكود

الكود:
d3d_set_hidden(true);

ضع هذا الكود بعد الكود الذي ذكرناه سابقاً


لو اتينا الى الواقع كيف تستطيع رؤية مدينتك و مدرستك
اكيد الضوء هو ما يقع على كل كائن وينعكس الى عيننا لكي نرى ما حولنا
ماذا بالنسبة للجيم ميكر


يمكنك ان تنشئ اضائة لكن هذا سيأخذ وقت طويل
ربما نتكلم عليه لاحقاً


لذلك في الاول نطفئ وضع الاضاءة و نجعل المكان كله مضيء بدون الحاجة
الى اي مصدر اضائة لكن في هذه الحالة لن تشاهد الظل


كيف نعمل هذا
ندرج الكود التالي تحت الاكواد السابقة

الكود:
d3d_set_lighting(false);

جميع الكائنات يمكن ان نراها من جهة واحد
على سبيل المثال اذا وقفت الى جانب جدار لن تستطيع رؤية الجانب الآخر منه
هنا يبقى لك الخيار بأن تسمح برسم الجانب الثاني او لا عند عدم السماح ستكون اللعبة افضل
بالنسبة لكروت الشاشة الضعيفة هذا لا يؤثر مع هذا الزمن لأن اغلب الحاسبات تمتلك كروت شاشة جيدة
يمكنك استبدال كلمة False بـ True حسب ما تريده في هذا الكود

الكود:
d3d_set_culling(false);



الآن شغل اللعبة
لن تشاهد اي شيء لأننا فقط شغلنا الـ3d
لكن لم نضبط الكاميرة و لم نضع اي مجسم لمشاهدته


هذا هو الدرس الاول انتظرونا في الدروس القادمة
رجاءا لا ترد على الموضوع حتى تكتمل الدروس كلها


عدل سابقا من قبل #1 Studio في الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 9:47 am عدل 1 مرات (السبب : عدم ظهور الاكواد بالصورة الصحيحة)
GM Teacher
GM Teacher
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 748



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى