درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
لمعاينة الجزء الثاني من الدرس برجاء زيارة الرابط : http://www.learngm.com/t759-topic
تحميل الصور و الأصوات الخاصة بهذا الجزء من هنا : Breakout Res. part 3_www.learnGM.com.zip
يمكنك تحميل الملف GMK النهائى للعبة من هنا: Breakout GMK -LearnGM-.zip
اضافة الموارد :
نضيف جميع المحتويات التى حملناها بنفس الاسم فعلى سبيل المثال نضيف sndBallbounce الى الجيم ميكر بنفس الاسم sndBallbounce لاضافة الموارد يتم الضغط على قائمة Resources ثم الضغط على نوع المورد .
اضافة الخلفية :
نقوم بانشاء الخلفية التى نريدها عن طريق الضغط على Shift+ctrl+B او من قائمة Resources ثم Create Background
يمكنك اختيارها من على جهازك Load او حتى رسمها Edit
هذه خلفية بسيطة يمكنك تغيير لونها بسهولة كما تريد
الان نضيف الخلفية الى الرومات ( الليفيلات التى صنعناها فى الأجزاء السابقة ) و هذا بالطريقة الاتية :
نفتح الروم .. نختار من اليسار بالأعلى backgrounds
يظهر لنا ركن اعدادات الخلفية .. نقوم بتفعيل Visible When Room Start .. ثم نختار الخلفية الخاصة بنا من الخانة أسفل Foreground image
الان نكرر السابق مع باقى الحجرات ( يمكنك ان تحدد لكل روم خلفية معينة تختلف عن الروم الأخرى )
الان تم إضافة الخلفيات .
التأثيرات على اللاعب و الكرة :
سنشرح فى هذا الجزء كيفية اضافة التأثيرات الإضافية و هى اضافة تأثير عندما يمسكه اللاعب المضرب يصبح أطول و تأثير آخر يجعل الكرة أسرع .
نبدأ بالتأثير الأول :
نضيف الاوبجكت objTallBat مع اختيار sprTallBat كسبرايت له و نضيف إليه الأحداث التالية :-Create Event
فى هذا الجدث نضيف التأثير و نكتب الرقم 4 فى الخانة speed .
objBat
فى هذا الحدث نضيف التأثيرات الآتية على الترتيب :
مع إختيار Other من Applies to و كتابة الخانات كالآتى :
sprBigBat
0
0
مع إختيار Other من Applies to و كتابة الخانات كالآتى :
60*5
Alarm0
Relative تفعيل
مع إختيار Self من Applies to .
تم الإنتهاء من هذا الأوبجكت .
نتجه الى اوبجكت المضرب objBat و نضيف إليه الحدث Alarm0
و نضيف فيه التأثير و اختيار الصورة الاصلية للمضرب قى خانة sprite
انتهينا من أول تأثير نتجه إلى الثانى :
نضيف الاوبجكت objSpeedBall و نضيف الأحداث :Create Event
و نضيف فيه التـأثير و نكتب الرقم 4 فى الخانة speed .
objBat
فى هذا الحدث نضيف التأثيرات الآتية على الترتيب :
مع إختيار objBall من Object من Applies to و كتابة الخانات كالآتى :
speed
8
عدم تفعيل Relative
مع إختيار objBall من Object من Applies to و كتابة الخانات كالآتى :
60*3
Alarm0
Relative تفعيل
مع إختيار Self من Applies to .
تم الإنتهاء من هذا الأوبجكت .
نتجه الى اوبجكت الكرة objBall و نضيف إليه الحدث Alarm0
و نضيف فيه التأثير و كتابة speed فى خانة المتغير و كتابة قيمة السرعة الاساسية (6) فى خانة القيمة مع عدم تفعيل Relative .
الان نقوم بجعل التأثيرات تسقط عشوائيا عند تدمير أحد الطوبات و هذا بالطريقة الآتية :
نذهب الى objBrickdestroy و نذهب الى الحدث Create Event ثم نضيف فيه التأثيرات الآتية مع الحفاظ على التأثير الموجود سابقاً
نضيف التأثيرات الآتية :
نكتب فى الخانة أى عدد (12) و كلما زاد هذا العدد كلما قلت فرص اللاعب فى الحصول على أحد التأثيرات .
نختار فى أول خانتان objTallBat و objSpeedBall ثم نفعل Relative مع عدم تغيير أى شىء آخر .
تم الإنتها من التأثيرات بنجاح يمكنك الآن عمل أختبار للنتيجة .
اضافة التأثيرات الصوتية و الموسيقة :
يستخدم التأثير لاضافة التأثيرات الصوتية و الموسيقة و هذا باضافته فى الحدث المناسب
اضافة الموسيقة :
نذهب الى الحدث Game Start فى الاوبجكت objCtrl و نضيف اليه التأثير مع إختيار صوت الموسيقة sndMusic و تفعيل loop ( اى تفعيل التكرار بعد الإنتهاء ) .[right]اضافة التأثيرات الصوتية :
اما اصطدام الكرة باوبجكت الحائط او اللاعب فلا نفعل loop بنفس الطريقة السابقة و مع تغيير الأحداث حسب الصوت أو الوقت و يهذا يمكنك انهاء اصوات اللعبة و هذا مثال و شرح أخير لاضافة التأثيرات الصوتية ..
اذا اردنا ان نضيف تأثير صوتى عندما نخسر أحد الكرات المحاولات فاننا نتجه الى الحدث الخاص بهذا اى عند خروج الكرة من الروم اذاً نذهب الى Outside room قى اوبجكت الكرة و نضيف التأثير مع إختيار sndLoselife و نختار false عند loop ( ملحوظة يفضل وضع التاثيرات الخاصة بالاصوات قبل جميع التأثيرات لتفادى عدم توقيت الصوت مع الحدث ) .
وبهذا الجزء نكون انتهينا من هذا الدرس و الان اصبح لديك لعبة يمكنك اضافة القليل لها لتصبح لعبة كاملة و هذه بعض الروابط المفيدة لك :
درس كيفية عمل قائمة افتتاحية لالعابك .. حصريا بواسطة عاشق الجيم ميكر
درس كيفية صناعة ايقونة للعبتك .. فى الجيم ميكر حصرياً على ملتقى صناع الالعاب العرب
درس عن "الاعدادات العامة للعبة" وشرح استخدامتها بالصور حصريا على ملتقى صناع الالعاب
كيفية تغيير الماوس داخل اللعبة
الدرس الأول من دروس الإسبرايت الإحترافي .
اذا واجهتك أى مشكلة او تريد اى مساعدة فى جزئية ما لا تترد بالرد على الموضوع و شكرا
الى ان نلتقى بدرس جديد
عدل سابقا من قبل The Rock في السبت مايو 19, 2012 3:06 pm عدل 1 مرات
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
Hopa-
- الجنس :
عدد المساهمات : 596
الأوسمة :
وسام المساعدة
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
breakout لها ذكريات خاصة معي .. فهي اول لعبة كاملة عملتها ع الـ game maker ..
بالرغم من هذا الدرس الا اني صممتها بصعوبة وباوبجكات عديييييييدة جدا
مشكور ع الدروس الرائعة دائما ..
بالرغم من هذا الدرس الا اني صممتها بصعوبة وباوبجكات عديييييييدة جدا
مشكور ع الدروس الرائعة دائما ..
abd-alrahman- Global Moderator
- الجنس :
عدد المساهمات : 757
الأوسمة :
وسام الجرافيك
وسام المساعدة
وسام الدرس الحصري
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
الرسالة دي بتيجي
___________________________________________
ERROR in
action number 3
of Step Event
for object objBall :
Error in expression:objBat.x
position 1: Unknown variable objBat
___________________________________________
ERROR in
action number 3
of Step Event
for object objBall :
Error in expression:objBat.x
position 1: Unknown variable objBat
احمد ميدو-
- الجنس :
عدد المساهمات : 16
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
ما اسم اوبجكت المضرب عندك
Hopa-
- الجنس :
عدد المساهمات : 596
الأوسمة :
وسام المساعدة
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
كيف احفظ اللعبة وتفتح من غي برنامج الجيم ميكر
احمد ميدو-
- الجنس :
عدد المساهمات : 16
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
تفضل أخي :احمد ميدو كتب:كيف احفظ اللعبة وتفتح من غي برنامج الجيم ميكر
كيفية حفظ اللعبة .exe لتعمل بدون برنامج الجيم ميكر
عاشق الجيم ميكر- Discussion Moderator
- الجنس :
عدد المساهمات : 728
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
وسام المساعدة
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
هل يمكن وضع اكثر من 5 تأثيرات علي المضرب والكرة
واذا كان ممكن قلي الطريقة
واذا كان ممكن قلي الطريقة
abdo-
- الجنس :
عدد المساهمات : 756
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
وسام المساعدة
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
عندي مشكلة الكورة ماتتحرك..
moody-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
مرحبا بك .. لقد تم الرد عليك في سؤالك من هنا : http://www.learngm.com/t756p15-topic#5651moody كتب:عندي مشكلة الكورة ماتتحرك..
عاشق الجيم ميكر- Discussion Moderator
- الجنس :
عدد المساهمات : 728
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
وسام المساعدة
anoos games-
- الجنس :
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
anoos games-
- الجنس :
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
ayoub@z-
- الجنس :
عدد المساهمات : 8
zezo900-
- الجنس :
عدد المساهمات : 168
زياد-
- الجنس :
عدد المساهمات : 15
احمدالجوهري-
- الجنس :
عدد المساهمات : 5
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
احمدالجوهري كتب:ممكن شويه توضيح
أي نقطة اللي تحتاج توضيح ؟
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
برااااااااااااافوا ههههههههههههههه
.ياغو.-
- الجنس :
عدد المساهمات : 45
anoos games-
- الجنس :
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
يعطيك العافيه م قصصصرت ..
انا مبتدأ في الجيم ميكر وهذا اول درس انفذه لي ويعني الحمدلله ضبط معاي الشغل واسسستفدت كثير ..
حبيت اسسستفسرك عن شيء .. حاولت اضيف تأثير جديد وهذأ التأثير عندما يمسكه اللاعب المضرب يصبح أسسرع..
لكن كل محاولاتي فاشششله .. ارجو منك المسسسآعدهه .. وشكرا ع مجهودكك ويعطيك العافيةة
انا مبتدأ في الجيم ميكر وهذا اول درس انفذه لي ويعني الحمدلله ضبط معاي الشغل واسسستفدت كثير ..
حبيت اسسستفسرك عن شيء .. حاولت اضيف تأثير جديد وهذأ التأثير عندما يمسكه اللاعب المضرب يصبح أسسرع..
لكن كل محاولاتي فاشششله .. ارجو منك المسسسآعدهه .. وشكرا ع مجهودكك ويعطيك العافيةة
ahmadbasha-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
انت كده ممكن تخلي سرعة الحركة " متغير " وبكده ممكن تستخدم نفس الطريقة اللي استخدمناها لما خلينا تاثير حجم المضرب وهكذا .. بمعنى ان اول ما ياخد التأثير تتغير سرعة الحركة move_speed الى 4 ثم بعد نهاية الalarm ترجع 2 ونخلي الحركة نفسها بتاعت المضرب x+move_speed و x-move_speed ..ahmadbasha كتب: يعطيك العافيه م قصصصرت ..
انا مبتدأ في الجيم ميكر وهذا اول درس انفذه لي ويعني الحمدلله ضبط معاي الشغل واسسستفدت كثير ..
حبيت اسسستفسرك عن شيء .. حاولت اضيف تأثير جديد وهذأ التأثير عندما يمسكه اللاعب المضرب يصبح أسسرع..
لكن كل محاولاتي فاشششله .. ارجو منك المسسسآعدهه .. وشكرا ع مجهودكك ويعطيك العافيةة
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
breakout
كيف يتم انهاء اللبعة بعد الضرب وبدء لعبة جديدة ؟
ياليت الرد بسرررررررررررررررعة
ياليت الرد بسرررررررررررررررعة
nas-
- الجنس :
عدد المساهمات : 1
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
nas كتب:كيف يتم انهاء اللبعة بعد الضرب وبدء لعبة جديدة ؟
ياليت الرد بسرررررررررررررررعة
راجع الجزء الثاني درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى حيث يحتوي على سيناريو No more lives وهو كالآتي:
نذهب الى objCtrl و نضيف الحدث No More Lives
بنفس طريقة animation end و لكن نختار no lives more
نضيف فيه التأثيرات الآتية :
فى هذا التأثير سيكون عليك تنسيق و اختيار الالوان التى تريدها لقائمة أعلى الأرصدة الخاصة بك و هذا على النحو التالى :
background الخلفية الخاصة بالـhighscore
border ظهور الإطأر أم لا .
new color لون الخط الذى سيكتب به الرصيد الجديد .
other color لون الخط المكتوب به الأرصدة القديمة .
font نمط و نوع الخط .
يعد اضافة التأثير نضيف التأثير و هذا لإعادة تشغيل اللعبة من جديد .
الان جرب اللعبة ستحصل عليها
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
مواضيع مماثلة
» درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى
» درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر الجزء الثانى
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر
» درس كيفية صناعة ايقونة للعبتك .. فى الجيم ميكر حصرياً على ملتقى صناع الالعاب العرب
» درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر الجزء الثانى
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر
» درس كيفية صناعة ايقونة للعبتك .. فى الجيم ميكر حصرياً على ملتقى صناع الالعاب العرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 03, 2018 7:40 pm من طرف ZAHRANI BLACK
» مساعدة ضروورية
الإثنين يناير 29, 2018 10:32 pm من طرف king_of_fun
» شارك رابط تطبيقك من تطبيقك على الاندرويد على وسائل التواصل الاجتماعي
الإثنين يناير 29, 2018 12:45 pm من طرف ibraheem2d
» ازاي اصنع لعبه علي Android
الأحد يناير 28, 2018 4:31 pm من طرف ibraheem2d
» درس صناعة 2D بلاتفورم بسيط باستخدام مكتبة Simple Platform LIB حصريا !
الخميس يناير 11, 2018 2:44 am من طرف Abdullah Alsayed
» اخر مساعدة منكم لي في الجيم ماكر
الأربعاء يناير 03, 2018 2:18 am من طرف king_of_fun
» ادعوكم اصدقائي لتجريب لعبتي الاولي Am Head Soccer
الثلاثاء ديسمبر 26, 2017 2:41 pm من طرف nexusrex
» طلب مساعدة بخصوص لعبة pinball.
الأحد ديسمبر 03, 2017 8:52 pm من طرف moummi.mouh@gmail.com