درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
صفحة 2 من اصل 2 • شاطر
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
درس كيفية صناعة لعبة break out " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول
اولا سوف نستعمل فى هذا الدرس جيم ميكر 8 برو و الذى يمكنك تحميله من الرابط :
Game Maker 8 أو الجيم ميكر ستوديو
يمكنك تحميل الصور الخاصة بهذا الدرس من هنا : http://www.learngm.com/download.forum?id=59
الصور sprites :
المضرب :
نفتح برنامج الجيم ميكر ثم نبدأ باضافة صورة المضرب اليه بالضغط على Shift+Ctrl+S ثم Load Sprite ثم نختار الصورة من الملف و نضغط Open .. ثم فى خانة Name نغير الاسم الى sprBat و هذا حتى يسهل التعامل معه .. و نغير مركز الصورة الى center من خلال الضغط على زر Center فوق Ok .. ثم نضغط ok .
الكرة :
نكرر نفس العملية السابقة لاضافة صورة الكرة مع تغيير اسمها الى sprBall و تحديد مركزها الى Center ثم نحفظ التعديلات بالضغط على OK .
الحائط :
نكرر السابق لاضافة صورة الحائط مع عدم اختيار Center و نبقيها 0 و 0 ثم ok .
الكنترول :
نكرر السابق لاضافة صورة الكنترول الذى سيظهر عليه بيانات اللاعب من نقاط و حياة مع اختيار Center ثم ok .
ملحوظة هامة : فى الجزء القادم ستجد كلمات مشطوب عليها على النحو التالىWord و هذا يعنى عدم تفعيلها
الكائنات objects :
نضيف اربع اوبجكات بالاسماء objBat , objBall , objWall , objCtrl مع اختيار الصور لهم sprBat , sprBall , sprWall و هذا عبر الضغط على shift+ctrl+o ثم تغيير الاسم عبر Name ثم تغيير الصورة من Sprite .
نلاحظ عدم اختيار صورة لـobjCtrl و هذا لانه سنستخدم فيه الحدث draw .
objBat :
نضيف الحدث Left Key بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Keyboard ثم Left .
نضيف فى هذا الحدث التاثيرات الاتية :
و نضيف الحدث Right Key بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Keyboard ثم Right .
نضيف فى هذا الحدث التاثيرات الاتية :
الان نذهب الى الاوبجكت objBall
objBall :
نضيف الحدث Create Event . بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Create .
نضيف فى هذا الخدث التأثير
و نكتب فى خانة المتغير " Moving " ... و هذا سيعبر عن حالة الكرة ما اذا كانت ثابتة ام لا .
و نكتب فى خانة القيمة " false " ... اى انها لا تتحرك فى اول الامر .
الان نضيف الحدث step Event بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Step ثم Step.
نضيف فيه الاتى ( الاحداث ستعبر عن ما يحدث اذا كانت الكرة ثابتة او متحركة ) :
الان نضيف الحدث collision objWall بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Collision ثم objWall .
نضيف فيه التأثير و نختار من الخانة الاولى precisely و من الخانة الثانية solid objects .
و هذا التأثير يجعل ارتداد الكرة عندما تصطدم بالحائط اكثر واقعية .
الان نضيف الحدث collision objBat بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Collision ثم objBat .
نضيف التأثير
و نكتب فى الخانة direction الاتى " 90+objBat.x-x " .
و نكتب فى الخانة speed الاتى " speed " .
شرح ما هو موجود فى الخانة direction من خلال الصورة :
و هذا لنضع القدرة للاعب فى اختيار اتجاه الكرة .
نذهب الى الاوبجكت objWall و نفعل Solid الموجودة اسفل خانة sprite هذا هااام جداً .
الان نرجع الى objBat و نضيف الحدث Space بالطريقة :
نضغط Add Event . ثم نختار Key press ثم space .
و نضيف فيه التأثير
و نكتب فى خانة المتغير " objBall.Moving " .
و فى خانة القيمة " true " .
الان يمكننا عمل مستوى لاختبار اللعبة عن طريق shift+ctrl+R ستجد انه فتح لك نافذة الروم او الحجرة التى من خلالها سنضع الكائنات فى مواقعها .. لعمل المستوى نقوم بالتى تحديد الروم بالاوبجكات objWall من جميع الجهات ما عدا الاسفل .
ثم تضع الاوبجكت objBat المضرب فى المنتصف اسفل الروم و تضع الكرة فى اى مكان و هذا لانها ستنتقل الى المضرب
تعديل هام : اختر من نافذة الروم القائمة Setting من الاعلى ثم غير قيمة Speed الى 60 ليعطى اللعبة مرونة أفضل .
. ثم احفظ التعديلات من خلال علامة الصح الخضراء اعلى يمين النافذة .
الان نذهب الى اوبجكت objCtrl
و نضيف الحدث Create Event تم شرح الطريقة من قبل .
نضع فى التأثير
و نغير الx الى 320 , و الy الى 16 و لا نختار relative و هذا سيكون مكان الشريط فى الروم .
نضيف الحدث Game Start
من خلال Add Event ثم other ثم Game Start .
و نضيف التأثيرات :
0 ,Relative
5 ,Relative
و نضيف الحدث Draw من خلال add event ثم draw .
نضيف فيه التأثيرات :
الان نضع الاوبجكت قى الروم و نختبر اللعبة .. سوف ترى ظهور الشريط و عليه السكور و المحاولات .
نذهب الى objBall و نضيف الحدث Outside room و هذا عندما تخرج الكرة من الروم
بالطريقة : add event ثم other ثم outside..
نضيف التأثيرات
-1 و نفعل على relative
100 و true
objBall
objBat.x
objBat.y-16
لا نفعل relative
نختار من فوق applies to Self
الان تم الانتهاء من الجزء الاول بحمد الله .. فى الجزء الثانى ان شاء الله سنضيف الطوب الذى يجب عليك تدميره و عند تدميره يزداد السكور و الانتقال للـlevels اخرى و انشاء قائمة highscores
اذا واجهتك أى مشكلة او تريد اى مساعدة فى جزئية ما لا تترد بالرد على الموضوع و شكرا
تم إضافة الجزء الثانى من الدرس >> : http://www.learngm.com/t759-topic
درس كيفية صناعة لعبة break out " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول
اولا سوف نستعمل فى هذا الدرس جيم ميكر 8 برو و الذى يمكنك تحميله من الرابط :
Game Maker 8 أو الجيم ميكر ستوديو
يمكنك تحميل الصور الخاصة بهذا الدرس من هنا : http://www.learngm.com/download.forum?id=59
الصور sprites :
المضرب :
نفتح برنامج الجيم ميكر ثم نبدأ باضافة صورة المضرب اليه بالضغط على Shift+Ctrl+S ثم Load Sprite ثم نختار الصورة من الملف و نضغط Open .. ثم فى خانة Name نغير الاسم الى sprBat و هذا حتى يسهل التعامل معه .. و نغير مركز الصورة الى center من خلال الضغط على زر Center فوق Ok .. ثم نضغط ok .
الكرة :
نكرر نفس العملية السابقة لاضافة صورة الكرة مع تغيير اسمها الى sprBall و تحديد مركزها الى Center ثم نحفظ التعديلات بالضغط على OK .
الحائط :
نكرر السابق لاضافة صورة الحائط مع عدم اختيار Center و نبقيها 0 و 0 ثم ok .
الكنترول :
نكرر السابق لاضافة صورة الكنترول الذى سيظهر عليه بيانات اللاعب من نقاط و حياة مع اختيار Center ثم ok .
ملحوظة هامة : فى الجزء القادم ستجد كلمات مشطوب عليها على النحو التالى
الكائنات objects :
نضيف اربع اوبجكات بالاسماء objBat , objBall , objWall , objCtrl مع اختيار الصور لهم sprBat , sprBall , sprWall و هذا عبر الضغط على shift+ctrl+o ثم تغيير الاسم عبر Name ثم تغيير الصورة من Sprite .
نلاحظ عدم اختيار صورة لـobjCtrl و هذا لانه سنستخدم فيه الحدث draw .
objBat :
نضيف الحدث Left Key بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Keyboard ثم Left .
نضيف فى هذا الحدث التاثيرات الاتية :
و نملء الخانات بالاتى : -4 و 0 و Only soild ثم نفعل Relative .
-4 و 0 و نفعل Relative
-4 و 0 و نفعل Relative
و نضيف الحدث Right Key بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Keyboard ثم Right .
نضيف فى هذا الحدث التاثيرات الاتية :
و نملء الخانات بالاتى : 4 و 0 و Only soild ثم نفعل Relative .
4 و 0 و نفعل Relative
4 و 0 و نفعل Relative
الان نذهب الى الاوبجكت objBall
objBall :
نضيف الحدث Create Event . بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Create .
نضيف فى هذا الخدث التأثير
و نكتب فى خانة المتغير " Moving " ... و هذا سيعبر عن حالة الكرة ما اذا كانت ثابتة ام لا .
و نكتب فى خانة القيمة " false " ... اى انها لا تتحرك فى اول الامر .
الان نضيف الحدث step Event بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Step ثم Step.
نضيف فيه الاتى ( الاحداث ستعبر عن ما يحدث اذا كانت الكرة ثابتة او متحركة ) :
Moving , false , equal to,Not
objBat.x , objBat.y-16 ,Relative
Moving , true , equal to,Not
speed ,0,larger than ,NOT
من الاسهم نختار السهم " ^ " المشير للاعلى ثم نختار السرعة 6 او 7 و لا نختار relative .
objBat.x , objBat.y-16 ,
Moving , true , equal to,
speed ,0,larger than ,
من الاسهم نختار السهم " ^ " المشير للاعلى ثم نختار السرعة 6 او 7 و لا نختار relative .
الان نضيف الحدث collision objWall بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Collision ثم objWall .
نضيف فيه التأثير و نختار من الخانة الاولى precisely و من الخانة الثانية solid objects .
و هذا التأثير يجعل ارتداد الكرة عندما تصطدم بالحائط اكثر واقعية .
الان نضيف الحدث collision objBat بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Collision ثم objBat .
نضيف التأثير
و نكتب فى الخانة direction الاتى " 90+objBat.x-x " .
و نكتب فى الخانة speed الاتى " speed " .
شرح ما هو موجود فى الخانة direction من خلال الصورة :
و هذا لنضع القدرة للاعب فى اختيار اتجاه الكرة .
نذهب الى الاوبجكت objWall و نفعل Solid الموجودة اسفل خانة sprite هذا هااام جداً .
الان نرجع الى objBat و نضيف الحدث Space بالطريقة :
نضغط Add Event . ثم نختار Key press ثم space .
و نضيف فيه التأثير
و نكتب فى خانة المتغير " objBall.Moving " .
و فى خانة القيمة " true " .
الان يمكننا عمل مستوى لاختبار اللعبة عن طريق shift+ctrl+R ستجد انه فتح لك نافذة الروم او الحجرة التى من خلالها سنضع الكائنات فى مواقعها .. لعمل المستوى نقوم بالتى تحديد الروم بالاوبجكات objWall من جميع الجهات ما عدا الاسفل .
ثم تضع الاوبجكت objBat المضرب فى المنتصف اسفل الروم و تضع الكرة فى اى مكان و هذا لانها ستنتقل الى المضرب
تعديل هام : اختر من نافذة الروم القائمة Setting من الاعلى ثم غير قيمة Speed الى 60 ليعطى اللعبة مرونة أفضل .
. ثم احفظ التعديلات من خلال علامة الصح الخضراء اعلى يمين النافذة .
الان نذهب الى اوبجكت objCtrl
و نضيف الحدث Create Event تم شرح الطريقة من قبل .
نضع فى التأثير
و نغير الx الى 320 , و الy الى 16 و لا نختار relative و هذا سيكون مكان الشريط فى الروم .
نضيف الحدث Game Start
من خلال Add Event ثم other ثم Game Start .
و نضيف التأثيرات :
0 ,
5 ,
و نضيف الحدث Draw من خلال add event ثم draw .
نضيف فيه التأثيرات :
sprCtrl,0,0,Relative
تختار اللون الذى تريده ( ابيض )
-------------------------------------------------
176
3
Lives:
Relative
--------------------------------------------------
376
3
Lives:
Relative
-------------------------------------------------تختار اللون الذى تريده ( ابيض )
-------------------------------------------------
176
3
Lives:
--------------------------------------------------
376
3
Lives:
الان نضع الاوبجكت قى الروم و نختبر اللعبة .. سوف ترى ظهور الشريط و عليه السكور و المحاولات .
نذهب الى objBall و نضيف الحدث Outside room و هذا عندما تخرج الكرة من الروم
بالطريقة : add event ثم other ثم outside..
نضيف التأثيرات
-1 و نفعل على relative
100 و true
objBall
objBat.x
objBat.y-16
لا نفعل relative
نختار من فوق applies to Self
الان تم الانتهاء من الجزء الاول بحمد الله .. فى الجزء الثانى ان شاء الله سنضيف الطوب الذى يجب عليك تدميره و عند تدميره يزداد السكور و الانتقال للـlevels اخرى و انشاء قائمة highscores
اذا واجهتك أى مشكلة او تريد اى مساعدة فى جزئية ما لا تترد بالرد على الموضوع و شكرا
تم إضافة الجزء الثانى من الدرس >> : http://www.learngm.com/t759-topic
عدل سابقا من قبل Abdullah Alsayed في الإثنين أكتوبر 06, 2014 1:03 am عدل 4 مرات
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
أظن انه يوجد خطأ عندكِ في الصناعة
anoos games-
- الجنس :
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :
وسام الدرس الحصري
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
اخوي واجهتني مشكلة
يوم بغيت اجرب اللعبة جاتني رساله..
___________________________________________
FATAL ERROR in
action number 1
of Other Event: Outside Room
for object objBall:
COMPILATION ERROR in argument 0
Error in expression:1-
position 2: Unexpected symbol in expression.
يوم بغيت اجرب اللعبة جاتني رساله..
___________________________________________
FATAL ERROR in
action number 1
of Other Event: Outside Room
for object objBall:
COMPILATION ERROR in argument 0
Error in expression:1-
position 2: Unexpected symbol in expression.
King The Games-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
سالب 1 مكتوبة بهذه الطريقة :King The Games كتب:اخوي واجهتني مشكلة
يوم بغيت اجرب اللعبة جاتني رساله..
___________________________________________
FATAL ERROR in
action number 1
of Other Event: Outside Room
for object objBall:
COMPILATION ERROR in argument 0
Error in expression:1-
position 2: Unexpected symbol in expression.
- الكود:
1-
- الكود:
-1
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
عايز اسأل سؤال
لما الكورة تخبط في الحاجات اللي فوق دى
ازاى اعملها بتتكسر لأجزاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لما الكورة تخبط في الحاجات اللي فوق دى
ازاى اعملها بتتكسر لأجزاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
MohaNed94-
- الجنس :
عدد المساهمات : 147
الأوسمة :
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
مادري لمن اجرب العبه جالي
___________________________________________
ERROR in
action number 2
of Create Event
for object objBall:
Error in expression:objBat.x
position 1: Unknown variable objBat
___________________________________________
ERROR in
action number 2
of Create Event
for object objBall:
Error in expression:objBat.x
position 1: Unknown variable objBat
babad-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
وابي احول العبه الي صيغة نضام الاندريد كيف
babad-
- الجنس :
عدد المساهمات : 3
mon-
- الجنس :
عدد المساهمات : 34
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
شكرا شكرا شكرا
ququ maker-
- الجنس :
عدد المساهمات : 216
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
مشكووووووووووووووووووووور رائع
لو سمحت يا ادمن هل من الممكن تفسير الموجود في خانه
direction
لأني مفهمتهاش حتى من الصورة
objBat.x-x+90
لو سمحت يا ادمن هل من الممكن تفسير الموجود في خانه
direction
لأني مفهمتهاش حتى من الصورة
objBat.x-x+90
mostafa gado-
- الجنس :
عدد المساهمات : 21
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
وأجو أيضاً تفسير المعادلى
objBat.x-x+90
انا اعرف ان
objBat.x
ترمز لموضع هذا الأوبجيكت ف الروم
ولكن إلاما ترمز
x
التي بعد علامة الناقص ـ
objBat.x-x+90
objBat.x-x+90
انا اعرف ان
objBat.x
ترمز لموضع هذا الأوبجيكت ف الروم
ولكن إلاما ترمز
x
التي بعد علامة الناقص ـ
objBat.x-x+90
mostafa gado-
- الجنس :
عدد المساهمات : 21
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
mostafa gado كتب:وأجو أيضاً تفسير المعادلى
objBat.x-x+90
انا اعرف ان
objBat.x
ترمز لموضع هذا الأوبجيكت ف الروم
ولكن إلاما ترمز
x
التي بعد علامة الناقص ـ
objBat.x-x+90
objBat.x هو مكان المضرب الأفقي في الروم أثناء اللعب
[b]x[/b] فهذه خاصة بالكرة " الاوبجكت الذي يقوم بتنفيذ هذا الأمر " .
أما +90 ليكون إتجاه الكرة لأعلى
مثال للتوضيح : إذا فرضنا ان مكان المضرب " objBat.x " يساوي 10 .. و مكان الكرة 15 "x" إذا يكون الإتجاه الجديد من خلال المعادلة :
10-15+90=85
فتخرج الكرة مائلة إلى الجانب الأيمن للمضرب بزاوية 85
Abdullah Alsayed- Admin
- الجنس :
عدد المساهمات : 1791
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
مشكوووووووووووووووور للتوضيح
mostafa gado-
- الجنس :
عدد المساهمات : 21
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
مشكورررررررررررررررررررررررررر اخي
Project X-
- الجنس :
عدد المساهمات : 371
الأوسمة :
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
جميل ما شاء الله
zezo900-
- الجنس :
عدد المساهمات : 168
رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "
شكرا على الدرس الرائع
abdosalem-
- الجنس :
عدد المساهمات : 235
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث
» درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر الجزء الثانى
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر
» كيفية عمل لعبة Megaman بدون استخدام الاكواد
» درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر الجزء الثانى
» درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر
» كيفية عمل لعبة Megaman بدون استخدام الاكواد
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 03, 2018 7:40 pm من طرف ZAHRANI BLACK
» مساعدة ضروورية
الإثنين يناير 29, 2018 10:32 pm من طرف king_of_fun
» شارك رابط تطبيقك من تطبيقك على الاندرويد على وسائل التواصل الاجتماعي
الإثنين يناير 29, 2018 12:45 pm من طرف ibraheem2d
» ازاي اصنع لعبه علي Android
الأحد يناير 28, 2018 4:31 pm من طرف ibraheem2d
» درس صناعة 2D بلاتفورم بسيط باستخدام مكتبة Simple Platform LIB حصريا !
الخميس يناير 11, 2018 2:44 am من طرف Abdullah Alsayed
» اخر مساعدة منكم لي في الجيم ماكر
الأربعاء يناير 03, 2018 2:18 am من طرف king_of_fun
» ادعوكم اصدقائي لتجريب لعبتي الاولي Am Head Soccer
الثلاثاء ديسمبر 26, 2017 2:41 pm من طرف nexusrex
» طلب مساعدة بخصوص لعبة pinball.
الأحد ديسمبر 03, 2017 8:52 pm من طرف moummi.mouh@gmail.com